2019-08-30

حوار مع أحدهم

ليش ما تكتب عن المزروعي؟
سألوني كثيراً، وبعضهم يحمّلني مسؤولية، ويعتب علي السكوت عنه، وعدم التصدّي له، والقيام بدوري ككاتب!

- السؤال هو، لماذا أكتب عنه؟
ومن يكون، وما تأثيره، وما هي صفته؟
مع العلم أنني قد حظرت حسابه منذ سنوات، ولا أعلم ماذا يكتب من تفاهات.

يقول أحدهم، اكتب عنه من باب "اللي يقوله الصبي، جايزٍ للمعزب"، فالإمارات تسيء من خلاله للآخرين، وبإيعاز من القيادات العليا.

- هل تقصد أن أكتب، وأنتقد السياسة الإماراتية، وأتصدّىٰ لها، فقط لأن المزروعي سيء؟
قال، نعمّّ، وشدّد على الميم، وأردف: لأجل الصالح العام، وتماسك مجلس التعاون.

- أولاً، وللعلم فقط، أحدهم هذا كان أحد الذين يرددون عبارة "اللي يقوله الجويهل جايزٍ للمعزب".

- ثانياً، ليس بالضرورة أن ما يقوله كل صبي جايزٍ للمعزب، أو بتوجيهه، فربما سكت عنه فقط من منطلق "لولا مهبّلنا أكلتنا مهابيل خلق الله"، وبذلك ومن غير إيعاز، أو ترتيب منه، تتحق له معادلة "من طق الباب".

ثالثاً، دولة الإمارات لم يأتنا منها إلا كل خير، ولم يتعرض لنا إعلامها بسوء قط، وليس من المنطق أن أنتقدها فقط بسبب سفيه واحد، فلو كان السفهاء مقياساً للنقد، لكنا نحن أولىٰ بالنقد، والشتم بسبب كثرة مهابيلنا!

عموماً يا أحدهم، لندخل للموضوع من بابك الذي فتحته، فتعال، واجعل مسطرتك واحدة، وأجب على ذات السؤال الذي توجهه إلينا، وأخبرنا، أين كنت طوال هذه السنين عن مهابيل خلق الله؟!

لماذا لم تكتب ولو تغريدة، أو تقول ولو برِمْ للسويدي الذي كتب:
يا صباح الأحمد "ديموقراطيتك ما تمشي قدام، حقق مطالب شعبك أو اذلف"؟

لماذا لم تنتقد أنت، أو أي كاتب، أو نائب تحترمه، ذلك السويدي حين كتب:
"سجل يا تاريخ في ١/ ١٢/ ٢٠١٢ سلم آل صباح دولة الكويت على طبق من ذهب لإيران المجوسية بمرسوم تاريخي تحت مسمىٰ مراسيم الضرورة"؟

لماذا لا تتحدث أنت، أو أي أحد يملا عينك، عن العذبة الذي كتب:
"أهل الكويت يريدون عزل آل صباح، فثوروا يا أحرار ضد هؤلاء، وسلمولي على المخلوع المحمد"؟

واذا ذابحتك الأخلاق، والذوق العام، فلماذا لم تتصدىٰ أنت، أو أي كاتب من ربعك للسويدي عندما كتب:
"حتى السعوديات ما بيطلعون من يدي والله لو آخذ فيهن اعدام، بغتصبهن"؟

ولماذا لم تعلق على بذاءة سعود آل ثاني حين كتب:
"مطلوب من محمد بن سلمان تقديم ذمة طبية DNA الحمض النووي والبواسير"؟

أين أنت عن إساءة رؤساء تحرير الراية، والوطن، والعرب القطرية لدولة الكويت، ولحكامها؟

ألا تعتقد أن ما يقوم به الإعلام القطري جايزٍ للمعزب؟

لماذا لم تعترض على إساءات أحمد السليطي،
وأحمد منصور، وفيصل القاسم، وعزام التميمي، وعزمي بشارة، وبقية الموظفين في المؤسسات الإعلامية التي تملكها دولة قطر؟


*
خلاصة القول:
يمكن اللي تقوله صبيان الجزيرة جايزٍ لك 😉.


.

2019-08-28

العجايز

في كثير من البيوت، توجد تلك العجوز الحنّانة، الونّانة، المتحلطمة، المحبطة على طول الخط، والتي تمتهن مقارنة عيال خلق الطيبين، بعيالها الخايبين -في عينها- شوف عيال فلان، وليه ما تصير مثل ولد فلانة، ولو فيك خير صرت مثل فلان، حتى أشعرت إبنها المسكين أنه أسوأ واحد في الحارة!

إشتكىٰ الولد لأبيه إحتقار أمه له، والنظر إليه بالعين الضيّقة، وتفضيل عيال الناس عليه، حتى صغُر في عين نفسه.

قال الأب: وأنت، كيف ترى نفسك؟

قال: والله يا والدي إنني خيرٌ مما تُظن أمي، وعيال الحارة ليسوا كما تعتقد هي.

قال الأب، يا ولدي، الشاعر يقول:
لو نلتفت للكلام اللي على الفاضي
ان كان مبطي كبود الناس مندبله

ثنتين ما غيّرت فـ الوقت مركاضي
الكلمة الناقصة والهرجة الخبله

يا ولدي، إمضِ في طريقك، واصنع مستقبلك، ولا تلتفت لكلام العجايز .
*

لدينا في مجالس الرجال أيضاً أشخاصٌ يمتهنون المقارنة بين أسوأ ما في البلد، وأحسن ما في الدول الأخرىٰ، تماماً كما نظام أحمد الشقيري، وعلى طريقة العجوز أعلاه.

شوف عيال اليابان، وليه ما نصير محترمين مثل الأوربيين؟ والأتراك عندهم مطار أحسن من مطارنا .. الخ.

 وهكذا هم عجايز المجالس، نظرتهم دونية لأنفسهم، ولحكوماتهم، ولأبناء مجتمعهم، وأننا متخلفون، وعاجزون، والجميع أفضل منّا، وفي الحقيقة هم لا يعلمون أن التركي أيضاً لديه في المنزل عجوز ونّانة، متحلطمة، تشابههم، تعاير إبنها دائماً، وتقول له: لو فيك خير ما صرّت حلاّق عند الكويتيين!

*
خلاصة القول:
انظروا إلى من هو أسفل منكم.


.

2019-08-24

صلاح الفاسد

تثقيف الشعوب أسهل، وأولىٰ من محاولة إصلاح نهج الحكومات.

أولىٰ، لأن صلاح المجتمع من صلاح الفرد.

وأسهل لأنك واحد من الناس، يعيشون معك في مجتمع واحد، معك في البيت، وفي العمل، وفي المجالس، وفي استراحات الإنتظار، وفي طابور الخباز، أما الحكومات فيصعب الوصول إليها، أو التواصل معها، والوزير لا يقف في الطابور.

لذلك، خلك مع الناس، ففي كل مكان هناك فرصة يمكنك من خلالها نشر الوعي بينهم، وبناء ثقافة إيجابية لا بد أن يظهر انعكاسها مع الوقت على المجتمع، وسيظهر جيل جديد صالح، ستصلح به الحكومات، لأنه "كما تكونوا يولّىٰ عليكم".

المهم أن تكون صالحاً في نفسك، ويوافق قولك ما تدعو إليه، ليتقبل منك الآخرون، فلا يُعقل أن تُطالب بالإصلاح وأنت مع جنبها، ولا يُقبل منك أن تعطي محاضرة عن مضار التدخين وزقارتك بحلجك 🚬.


*
خلاصة القول:
     الله يصلحك.


.

2019-08-23

بيت جدّي العود

بعيداً عن تلسكوب الباحثين عن النقطة السوداء في الثوب الأبيض، واعتراضات قوم ((لا مو صحيح، ومو شرط، وقوم افرض إنك…)) المنحرفين بالسوالف من الخطوط الرئيسية، إلى الشوارع الفرعية، ومنها إلى دبّاية كلها مطانيج، تنتهي إلى اخطيطٍ يولّي منّاااك، ثم ينقطع بك قبيل غروب الشمس، في منتصف دبدبةٍ تكسو أرضها الصمعا الفايحة، وتغطي سماها الغيوم السابحة، فما تدري بعدها في أي اتجاهٍ كنت تسير!
بعيداً عن امبَعْثِرْةْ السوالف، سأحدثكم اليوم بهدوء، وبشكل مختصر، عن حقيقة التكوين التاريخي للنسيج المجتمعي في الكويت.
*

بحسب يوسف بن عيسى، في كتابه صفحات من تاريخ الكويت، فإن سنة الهيلق كانت قبل 150 سنة تقريباً، وهي مجاعة أصابت المنطقة بشكل عام، لكنها كانت أكثر وطأةً على أهل فارس، الذين أكلوا الجيف، وشربوا الدم، واضطر بعضهم إلى بيع أبنائه، فنزح عدد كبير منهم إلى الكويت، ليجدوا ما يسد رمقهم، حيث تكفل أهل الخير في الكويت بإطعام الجياع، في الطرقات، والأسواق، لثلاثة أعوام، حتى فرج الله لعباده.

وجد النازحون، من أهل فارس، قوت يومهم في الكويت، فاستقروا بها.
ربما كان جدّك العود أحد هؤلاء النازحين، الفارّين من بلاد الجوع، وربما كان والدك أحد أطفال فارس الذين حملهم البحر إلى هذه البلاد في ذلك العام.
*

في حرب الجهرا 1920م، ربما كان جدّك العود أحد الفرسان الذين كانوا يُحاصرون القصر الأحمر، فيما كان والدك منشغلاً بنخله في الحسا، أو خلف إبله في نجد، أو في الحجاز، أو الجنوب، أو الشمال.

مع ظهور النفط، ربما كان والدك أحد الذين قدِموا إلى هذه البلاد، واستقروا بها، بعد أن وجدوا الرّزق بها.
*

في عام 1961م حين حشد عبدالكريم قاسم جيشه على حدود دولة الكويت، طمعاً في احتلالها، ربما كان جدّك العود أحد جنود قاسم، فيما كان والدك في بستان أهله في البصرة، أو في دجله يصيد سمك قطّان وبنّي، أو في الرمادي، أو في الجزيرة.

مع الإستعداد لمحاربة العدو الصهيوني 1967م، وفتح باب التسجيل في الجيش الكويتي، ربما كان والدك أحد الذين انتهزوا الفرصة، فقدِم إلى هذه البلاد، ليسجل اسمه جندياً في الجيش، وحين وجد رزقه في الكويت، استقر بها، وعاف البصرة ونساها.
*

ومن بلاد الشام، ومن عُمان، واليمن، ومن نيبار، وزنجبار، والهند، انتهىٰ المطاف بأجناس مختلفة من الناس في الكويت، حيث وجدوا رزقهم في غير وطنهم الأم.
ومثل ما قالوا الأوّلين:
 ديرتك، اللي تِرْزَقْ بَها، ما هي اللي تنولد بها.

وهكذا، أصبحنا شعباً واحداً، وكلّبونا جماعة، وفق المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية.


*
خلاصة القول:
  كلّنا عيال مرسومٍ واحد.
 
.

2019-08-19

سعد الـ 🐘

ماذا تعرف عن الفيل 🐘؟

المعلومة الوحيدة اللي أنت متأكد منها، والتي تستطيع تزويد أولادك بها عن الفيل، أنه كائن حي.

هو من مخلوقات الله، لكن من الصعب -مثلاً- أن تحكي لأولادك عن فائدة الفيل.

هل يؤكل! هل يُحلب!
 هل يساهم في الأمن الغذائي للبلد!
هل يمكن أن يكون له دور في حل أزمة المواصلات!

لا أدري بالضبط، الأكيد أن انقراض الفيلة لن يؤثر في تقدّم الدول 😎

في عالمنا الإفتراضي، توجد نوعيات من البشر، لا تستطيع تزويد أولادك بمعلومات عنها بأكثر من معلومتك عن الـ🐘.

أحدهم دخل دورة ميدانية، وفي نهايتها كتب المسؤول عنه تقريراً من جملة واحدة:
"لا يفيد، ولا يستفيد"


*
خلاصة القول:
         الله يقرضهم.

.

2019-08-09

‏ما يشبعون، ولا يقنعون


تِعبنا نداري خِطّر الناس وأثر الناس
ما ترضىٰ عن اللي مثلنا لو يحجّجها
*

إذا كنّا نحن عوام الناس، محدودي المسؤولية، اللي ما علينا لوم، ولا عتب، ولسنا مُلزمين لغير أهلنا بشيء، نقول ذلك، فماذا يقول الحكام، والقيادات، وكيف هو حال الحكومات، مع شعوبٍ مختلفة المشارب، متعددة المطالب، متنوعة الأمزجة، إن أعطيتها المال، احتجّت على مستوى الخدمات، وإن أرضيتها بالإمتيازات، والمخصصات، إعترضَت على تقييد الحريّات، وإن هيأت لهم الأمن، وسبل العيش الكريم، طالبوا بنصيبهم من النفط !
 حتىٰ وإن حجّجت أحدهم على ظهرك رايح راد، فلا تستبعد أن يقول لك: ليش ما ودّيتني على بوينغ تربل 7 ... وهكذا، في مناكفة كريهة، ومماحكة مزعجة، أصبحت سمة لهذا الشعب!

الغريب، أن تجلس تحت سقف واحد، مع أبو رصيد صفر، وأبو 75 ألف، وراعي المليون، وتجد أن ثلاثتهم يشكون الحال، ويطالبون بإسقاط القروض!
بمعنىٰ، أن غالبيتنا طلاّب زود، لا طلاّب حاجة.

على مدىٰ ربع قرن، حضرت المجالس مئات المرات، وشاركت في نقاشات ماراثونية، لا أذكر خلالها، ولو لمرة واحدة، أن أبدىٰ رواد مجلسٍ واحد رضاهم على حكومة، أو حاكم، خصوصاً من فئة أبو75 التي تعتبر الأكثر سخطاً.

الشعوب تستذكر بالرضىٰ الحكام الأموات فقط، رغم أن أولئك الحكام نالوا من سخط شعوبهم في حياتهم ما يناله حكام اليوم، وهكذا هم غوغاء الناس، عديمي البصيرة، لا يعرفون قيمة الحاكم إلا اذا فقدوه.

*
خلاصة القول:
شعب لا يشبع، ولا يقنع.

.

2019-08-07

هيئة الدفاع بالنيابة

هيئة الدفاع بالنيابة عن حزب الاخوان، وعن أردوغان، وحتى عن إيران، ينتهجون أسلوباً خبيثاً لصرف النظر عن الـ٧ الموبقات لموكليهم، فيعمدون في كل قضية مطروحة، إلى توجيه الحديث، وتغيير مساره، ومحاولة التركيز على عمل ايجابي لا علاقة له بأساس الموضوع.
*

الإخوان، حزب سياسي، يتلبّس بثوب الدين، متلوّن، ينافق الشيعة، ويداهن الليبراليين، ويطبّق العلمانية، ولاء أعضائه للحزب، وبيعتهم للمرشد.
 الوطن لديهم مجرد حفنة تراب، والأمير موظف معيّن.
 يجوّزون الكذب لمصلحة الحزب، ويفتون بدعم مرشحيهم للإنتخابات بأموال الزكاة، والصدقات، والتبرعات.
يوعدون فيخلفون، ويعاهدون فينقضون.
ولا يُنكرون على أصحابهم شِركاً، ولا فساد عقيدة، ولا سرقة مال عام، ولا سماع عوض دوخي، ويعذر بعضهم بعضاً فيما اختلفوا فيه 😎.

ثم يأتيك سعد مرزوق يتمشّىٰ🚶🏻‍♂️، ويعطيك نظرة اللي عنده خبر بكل ما سبق، وأنه يعرف عنهم كل شيء، ثم يفتح فمه، ويبج جملته المكررة:
صحيح كلامك، لكن يا آخي منظّمين، وأحسن من غيرهم.

- أحسن من مين يا سعد ؟!! إبليس مثلاً 🤨
*

أردوغان، صوفي، نقشبندي، قبوري، يُقسم على الدستور العلماني، ويتعهد بالمضي على خطىٰ أتاتورك.

دعَم، وساند بكل قوة، واستذبح مع ثورات الخراب التي استهدفت دولنا العربية، وحكوماتنا الخليجية، وكاد لبلاد التوحيد، وأضمر الشر للسعودية، ولحكامها، ودعىٰ لتدويل الحج، ووجّه وكالات الأنباء التركية باللغة العربية TRT وأناضول، وترك برس للتدخل، وتحريض العرب ضد حكوماتهم، على طريقة قناة الجزيرة،

حليف إيران وروسيا في سوريا.

لا دور ايجابي له في أي حرب قامت ضد المسلمين، أو الدول العربية.

يستبيح دم الأكراد، ويتاجر باللاجئين السوريين.

يدعم حقوق المثليين، ويقننها، وكل أنواع الرذيلة مرخصة من قبل حكومته لمن تجاوز 15 سنة.

ثم يأتيك سعد مرزوق يتدربح، ويعطيك نظرة صِحيح صِحيح، ويبج كلمته الماصخة:
بس الحقيقة نهض بإقتصاد تركيا.

- وأنت وش استفدت من إقتصاد التركي ؟!!
دعم إقتصاد الخليج بالبقلاوة ؟
سوىٰ لك خصم بالتحسونهْ ؟
عطاك سيخ كباب مجاني ؟
*

خلاصة القول:
صديق عدوّي، عدوّي

.

2019-08-04

سعد يشرب تِتن

قبل سبعة عقود من الزمن، كان صالح ابن الـ١٦ خريفاً، يعيش في كفافٍ، وقِل حالٍ، كحال أهل قريته، وما حولها من قرىٰ نجد العذيّة، فوسوست له الحاجة بالنفور إلى الكويت، بحثاً عن عملٍ يغنيه، ويعيل به أهله، ويدّخر منه ما يؤمّن به مستقبله عند عودته إلى بلاده.

عرض صالح فكرته على صديقه مرزوق، الذي أعجبته الفكرة، مع تحفّظه على الوجهة، حيث يعتقد أن الكويت ديرة فساد ! وأهلها قليلين دين ! ويشربون الدخّان ! ومزاجهم ما يناسب مع مزاجه !

لكن صالح حاوره، وأقنعه بأن دينهم لهم، وفسادهم عليهم، هم في حالهم، وحنّا في شغلنا، واذا بلغنا مرادنا عوّدنا لأهلنا.

وافق مرزوق على مضضٍ وهو كاره، وسرىٰ الإثنان مسرىٰ الذيّابة، ونهار ثالث وهما في الكويت، ولم ينتظرا طويلاً للحصول على عمل، بأجرة مجزية، تفوق ما كانا يرجوانه بكثير.

استمر مرزوق وصالح بالعمل لمدة ٧ سنوات، ألفا خلالها المكان، وخالطا الناس، فاتضحت لهما الصورة، وتغيرت لديهما تلك النظرة السلبية للكويت وأهلها، وعرفا أن من رأىٰ ليس كمن سمع، وقد أحبا الديرة، وأهلها، إلى درجة أنهما طرحا فكرة الإستقرار في الكويت!

وفعلاً، وبعد نقاش طويل، اتخذ أحدهما قراره بالزواج، والإستيطان في الكويت، فيما رأى الآخر أنه جمع ما يكفيه من المال ليعود إلى أهله في نجد.

الطريف أن الذي قرر البقاء في الكويت هو مرزوق، والذي كان يتحفّظ على فكرة السفر إلى الكويت، ديرة الفساد، والمعاصي، والتتن!

عاد صالح إلى مسقط رأسه، واستقر مرزوق في الكويت، بعد أن اشترىٰ بيتاً، وتزوج، ورزقه الله ولداً أسماه سعد.

نشأ سعد كويتياً، في كنف والده، منعّماً، مدللاً، مجاب المطالب، يأكل من الأنعام، ويشرب أجود أنواع التتن!

كَبُر سعد مرزوق، وصار عقوبة على نجد العذيّة وأهلها، وبات جل همّه تتبع عثرات هيئة الترفيه، والحديث عن قيادة المرأة، والولاية، والحفلات، والفساد، ومصائب الإنفتاح !

*
خلاصة القول:
     يا دنيا من أنتِي له 🚶🏻‍♂

.

خير في بطنه شر

يسمّونها الزاوية الميتة؛ تلك الزاوية التي لا تستطيع مشاهدتها من خلال المرآة الوسطى بالسيارة، أو مرآة السائق الجانبية، ومكانها خلف الجانب الأ...