2013-05-30

شارع رقم 10.. مشاكل إسكانية وحلول

الدستور الكويتي كفل للأسرة الكويتية حق الرعاية السكنية..
مشكور يا الدستور، انتهى دورك والباقي على القوانين التي تنظم هذه الرعاية
قبل التنظيم كان الناس بخير ونعمة، تزوّج وخذ بيتاً، بيوت الأمير، بيوت الجيش، بيوت الشرطة، واللي عنده حرمتين ياخذ بيتين! والديوان يوزّع شرهات للنواب والمحتاجين.. وأنت ماشي!
يمكن كانت العملية فوضى، لكن محد شكى، ولا فيه أزمة سكن. ومع ازدياد عدد السكان زادت الطلبات الإسكانية وجاء التنظيم، وبدأنا الدخول في.. الطابـــور
هذا التنظيم جعل أهل الكويت يقفون أمام شباك واحد في طابور طويل انتظاراً للحصول على حق مكتسب، ولو أن الحكومة فتحت عدة شبابيك في آن واحد لكان بإمكانها تلافي هذه الزحمة ولما كانت هناك مشكلة إسكانية
عموماً اللي راح راح، والكلام في الفايت نقصان عقل، وما هذه إلا مقدمة للدخول في الموضوع وتبيان عجز وزراء الإسكان السابقين واللاحقين! وأعضاء لجانهم في معالجة القضية الإسكانية، لعلنا نصل نحن البسطاء إلى إيجاد حلول من خلال عرض بعض المشاكل وتسليط الضوء عليها من زوايا ربما لم ينظر من خلالها المختصون الغافلون.
المشاكل العالقة كثيرة، بدأ بعضها قبل 40 سنة مع وزير توفاه الله، أيام كانت الدعوى فوضى. ولكن لماذا هذا الوزير بالذات؟ لأن هذا الوزير يذكرني بشارع 10 وكلما مررت بشارع 10 في الصباحية قطعة 4 تذكرت المرحوم، وهناك عدة شوارع في القطعة 3 أيضاً تذكرني بالوزير المرحوم.. شوارع بدون بيوت.
كلما سألت أحد كبار السن عن هذه الشوارع الخالية لا أجد إجابة وافية، يقولون أن المقاول سرق فلوس هذه البيوت ولم ينفذ المشروع بالكامل بتستر من رقابة وزارة الأسكان، ويقولون أنه لم يكن هناك رقيب من أصله، ويقولون أن الحامي هو الحرامي..
الأكيد أن الجميع متفقون على أن عدد 48 بيتاً كان من المفترض أن تكون على هذه الأرض التي ما زالت اللوحات الإرشادية تشير إليها وتحمل رقم 10، ولو قامت الوزارة اليوم بإعادة توزيع هذه الأراضي في شارع 10 وبقية الشوارع المنهوبة في القطعة 3 وفي منطقة الفحيحيل لضمن أكثر من 500 مواطن حقه في الرعاية السكنية في يوم وليلة
ويقال أن هناك شوارع منهوبة في مناطق عدة على طريقة شارع 10
****
سكان منطقة الظهر والأحمدي والواحة وقطعة 3 في الصباحية يرددون : بلادي وإن جارت علي عزيزة، فقد تعرضوا لظلم من نوع آخر، لأنهم لم يتمتعوا بحق الرعاية السكنية بالشكل الذي يليق بهم كمواطنين كويتيين
قبل توزيع بيوت الأحمدي والظهر والواحة كانت مساحة البيوت والقسائم 400 متر مربع كحد أدني، وبعد الأحمدي والظهر والواحة أصبحت المساحة ستاندر 400 متر مربع، لكن المعذبين في هذه المناطق لم يحصلوا على أكثر من 300 متر مربع، رغم أنهم كويتيون كاملوا النمو.. والأهليه
الإسكان منحت بعض أصحاب هذه البيوت – الناقصة – مبلغ 10 آلاف د.ك، خمسة آلاف منها كقرض وخمسة آلاف منحة عن المساحة المنهوبة، وقد علق أحد الإخوان عند سماعه هذا الخبر : زين، شعرة من جلد الخنزير فايدة. لكنني أقول أن هذا هو الظلم بعينه، وما رضي هؤلاء بها إلا من قلة الحيلة
من يرد إنصاف هؤلاء فعليه السعي والمطالبة بتعويض مادي على أساس سعر المتر لهذه البيوت حسب سعر السوق بعد تقييم عقاري من قبل المختصين
مثال : إذا كان متوسط سعر بيت مساحته 300 متر مربع هو 80 ألف د.ك فإن سعر المتر يكون 266 د.ك تقريباً، وبما أن الإسكان قد بخست صاحب هذا العقار حقه في مساحة قدرها 100 متر مربع فإنه يستحق مبلغاً قدره 26 ألف د.ك وهي حاصل ضرب سعر المتر بالمساحة المنهوبة منه
ويجب أن تُمنح له كتعويض، ويستحق أيضاً قرضاً واستثناء في مساحة البنيان من البلدية، وحبه فوق خشمه بعد الإعتذار منه
*****
القانون الأكثر غرابة في الإسكان هو حرمان الإبن الأخير من الحصول على طلب إسكاني جديد في حال وفاة والده قبل أن يتمكن من التقدم بطلب إسكاني، ويلزمه هذا القانون بالسكن في منزل العائلة القديم مع حق السكن لوالدته وإخوته القصّر حتى أجل غير مسمّى. والمفارقة أن أقران هذا المسكين ممن متع الله آباءهم بالعمر المديد إلى ما بعد حصولهم على طلب إسكاني يتمتعون إضافة إلى الرعاية السكنية الإختيارية بحق الميراث في منزل العائلة بعد وفاة والدهم في حين يُحرم المساكين إخوان المسكين أعلاه من حقهم بالميراث من منزل والدهم، وفي نفس الوقت يتدبّس صاحبنا بمنزل متهالك ويقضي بقية عمره في الترميم ومعالجة مشاكل الصحّي والتشققات والخرير
الإبن الأخير الذي تدبّس في بيت العائلة المتهالك يستحق على أقل تقدير قرضاً إسكانياً كاملاً يمكنه من إعادة بناء بيته بما يتلائم وحجم العائلة الجديد حيث أغفل أصحاب القرار هذه النقطة حين صاغوا قانون الإبن الأخير
وهذا القانون ليس ببعيد عن القانون الذي سمح للأب ببيع سكن العائلة لأحد الأبناء وهوالقانون الذي شرّد بعض الأسر وسبب مشاكل في حياة الأب وبعد مماته.
أيضاً يجب إيجاد حل لمن قاموا ببيع مساكنهم بعد أن إستفادوا من حقهم في الرعاية السكنية حيث قام بنك التسليف بإستقطاع قيمة القرض الإسكاني أو ما تبقى منه عند البيع، وأحد الحلول لهذه المشكلة هو السماح لهذه الفئة بالتقدم بطلب إسكاني جديد إعتباراً من تاريخ بيع السكن.

خلاصة القول :
الوزراء الظالمون الذين تعاقبوا على وزارة الأسكان، ساهم بعضهم في صنع الظلم، والبعض الآخر لم يسعَ لرفع الظلم.. فـهم ســواء

2013-05-24

عناوينك خـراب.. يا دكتور الجامعة


- المايوه الأصفر… والمرأة الثعلب!
- سهرة مع 9 سعوديات
- في باريس… كويتي يبحث عن فرنسيات!
- جورج قرداحي… وأشهر المصاصات!
- الأرنب… و«العربية المفتوحة»!
- رِدة إمام… بشفايف الفنانة يُسرا!
- في المطار… غمزها… لمسها… ثم…
- الحب والبخور… في كلية الشريعة
- قبل أن ينتحر… ذَكر في ثوب امرأة!
- لواء الداخلية هدده باغتصاب خطيبته!
- شقيق وزير… وابن نائب … وأخت لاعب وبنت فنانة!
- الخنثى في الخليج
- جمعية المحامين … وهتك أعراض المصْريين!
- مشايخ بلا شرف!
- طلاب وطالبات كلية الشريعة قبلات… وعناق… وسجائر!
- دكتور كلية العلوم… و(27) شاذا!
- الشيخة فريحة … والفئة الشاذة!
- الشيخة فريحة… و«البوية المثالية»!
- يا عسل… يا حلوة… يا أمورة!
- فضيحة على حوض السباحة!
- حملت منه وهو مشلول!
- دكاترة الجامعة والجنوس!
- سمسارة المساواة بالبغايا والمومسات!
- صحافية وتسعة فحول!
- قالت: صوّرني من فوق وتحت!
- صياد البنات… والمباحث الجنائية!
- مطعم المشويات الجنسية! (خاص بالصحافيات)!
- العُمانيات غير!
- مضاجعة الشيطان!
- يامسهرني… ياتامر حسني!
- في المطعم الياباني… حملها بـ 5 ثوان!
- 9 ساعات تحت حماية «الجنوس»!
- فتحاوي بدرجة بكيني!
- سهرة الفنانات… والشيخ الأعمى!
- الجنس الصيني!
- المرشحة العارية… والكاتبة المتعهرة!
- شفايف جمال البنا!
- (5) دقائق من الكعبة إلى هيفاء وهبي!
- تخفيف جرائم حمل الطالبات!
- بوش والمواطن الشاذ!
- الدكتور القحص… وهاتك أعراض الطلبة!
- دكتور يتحرش جنسياً بالدكاترة ويقبِّل طلبته بلذة!
* إنتهى

 
ما قرأتموه يا إخوة ليست أسماء لأفلام إغراء عربية، ولا هي عناوين قصص إباحية، أو مواضيع لحلقات فوزيه، وأيضاً ليست مانشيتات لأخبار الصفحة قبل الأخيرة في جريدة الراي، ولا هي أسرار وفضائح شخصيات خليجية، كما أنها ليست مذكرات سربوتي تايب!

أيها السادة المحترمون في هذا المجتمع الخليجي المحافظ.. ما سبق عبارة عن عناوين لمقالات كاتب تصنفه وسائل الإعلام برجل دين، ويطلق عليه الناس لقب فضيلة الشيخ، كما أن ويكيبيديا تعرفه بالداعية والمفكر الإسلامي.

هو خريج جامعة الكويت كلية التربية قسم الدراسات الإسلامية، حصل على الماجستير ثم رسالة الدكتوراة من جامعة أم القرى في مكة المكرمة.

وهو المشرف العام لمؤسسة ركاز لتعزيز الأخــــلاق وعضو الهيئة التأسيسية للهيئة الإسلامية العالمية للإعلام التابعة لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة.

يا لها من سيرة ذاتية، وما أعظمها من ألقاب، وكم هي مدعاة للفخر أن تكون خريج جامعة الكويت ثم تتوج ذلك بشهادات الدراسات العليا من جامعة أم القرى.

سيرتك الذاتية رائعة، وتاريخك على الورق مشرّف جداً يا دكتور محمد العوضي، أحسن الله خَلقك وظهر للناس حُسن خُلقك وعُرفت بطيب المعشر مما جعلك تحظى بقبول جيد في مجتمعك الطيب الخجول الذي لم يتجرأ أحد أفراده يوماً أن يقف في أحد محاضراتك أو زياراتك المتكررة لمجالسه ويقول: عناوين مقالاتك وقحة جداً وخادشة للحياء يا د. محمد!

عناوين مقالاتك لا علاقة لها بدراستك، ولا بإختصاصك، ولا برسالة ماجستيرك، ولا بشهادة الدكتوراة، ولا بجامعة أم القرى! كما أنها لا تتناسب وتصنيفك الديني والإعلامي، ولا بمسمياتك وألقابك ولحيتك.

والغريب أنه لا علاقة أيضاً لعناوين مقالاتك بمضمونها، وهي مجرد عناوين مثيرة كاذبة هدفها فقط جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن، فمجرد أن تنتهي من قراءة المقال حتى تكتشف أنه غرب وعنوانه شرق.

هل عجز التربوي المفكر الدكتور الشيخ الكاتب الإعلامي مقدم البرامج التلفزيونية عن إقناع الزبائن بجودة بضاعتة فلجأ إلى أساليب الترويج الرخيص والدعاية التجارية التي يربأ عن إستخدامها كل محترم؟ أم أنه يسوّق من خلال هذه العناوين لبضاعة سيئة بغلاف نظيف صنع من ورق الشهادات؟
لا أدري.. لكن الرجل أساء لنفسه ولشهاداته ولأم القرى، كما أساء لمجتمعه ودينه.

* وقبل أيام كتب العوضي مقالاً بعنوان: الحسين لا يشرب الدم، جاء فيه:
"إن المجرم بشار الأسد هو النسخة المحدثة والطبعة الجديدة من يزيد"
يا حجّي محمد وش علاقة يزيد في الموضوع؟
وما الحاجة لهذه المقارنة وهذا التزلّف للشيعة الذين لا ينتظرون منك رأياً ولا قولاً في يزيد؟
أعجزت عن إيجاد المقارن المناسب؟
أغاب عنك هولاكو الذي قتل 2 مليون مسلم في بغداد؟ أم جهلت كم قتلت الماركسية من المسلمين في منتصف القرن العشرين؟ وكم أباد الخمير الحمر من المسلمين؟ وكم قتل هتلر؟ وصدام؟
بهؤلاء تصح المقارنة يا مفكّر واترك عنك يزيد الذي حشرت إسمه في موضع لا يستدل منه إلا على أحد أمرين، فإما أن في صدرك شيء على الرجل أو أنك تخاطب الطائفة الشيعية خطاب تزلّف ونفاق.


خلاصة القول: عناوينك خراب.. ويزيد كان ضمن أول جيش غزا مدينة قيصر..
 
ملاحظة: نقلت عناوين المقالات للكاتب العوضي بعلامات التعجب بطريقة النسخ واللصق كما جاءت في جريدة الراي

2013-05-23

تويتر ديوان العرب.. والإنصات نصف الأدب

حرية التعبير عن الرأي والتي كفلها الدستور تكون بـإحدى وسيلتين، الكلام أو الكتابة.
هذا ما هو متعارف عليه عندنا، وإلا فإن هناك عدة طرق للتعبير عن الرأي، مثل الذي يعبر عن رأيه أو إحتجاجه أًو موقفه تجاه حدث معين بتكبيل نفسه بالسلاسل، أو بوضع شريط لاصق على فمه، وأحياناً بالإضراب عن الطعام والشراب، وأيضاً هناك من يعبر عن إحتجاجه بـ التبطـّح على القار في طريق السيارات أو.. الإنتحار حرقاً، وغيرها من وسائل التعبير الغريبة والمصنفه عندنا ( خبال ) مع درجة السفاهة.
نحن إخترنا الطريقة المثلى للتعبير عن مواقفنا وآرائنا، إخترنا التعبير بالكلام لأنه الوسيلة المنطقية، والسهلة، والمباشرة والأسرع وصولاً إلى كل من يستخدم أذنيه للغرض الذي خُلقت له، ولا علاقة لنا بمن يستخدمهما لـيسند عليهما العِمّهْ.
وتبقى الديوانية المكان الأمثل الذي يمكن أن تمارس فيه حقك في التعبير دون قيود، وما عليك سوى أن تختار الديوانية المناسبة التي ترتاح فيها، وتجمع نخبة من العقلاء أصحاب الفكر والرأي المدركين والمطبقين لقاعدة: الإنصات نصف الأدب، واحرص على الدوانية التي يتواجد فيها أقل عدد ممكن من أولئك الذين يعتقدون أن الأذاني خلقت لأغراض أخرى غير السمع.
وبما أنني إخترت الوسيلة الأخرى للتعبير ولإيصال رأيي لشريحة أكبر مما يتاح لنا في المجالس التقليدية، وذلك من خلال الكتابة، كان حتماً علي أن أختار المكان المناسب الذي تنطبق عليه شروط إختيار الديوانية المحترمة ، لذلك وقع إختياري على موقع السيد تويتر ليكون ديوانيتي التي أعبر فيها ومنها عن رأيي وأحاول إيصال صوتي مكتوباً إلى من يهمه الأمر، متشرفاً بمتابعة نخبة من الفضلاء، وفخوراً بمن أضافني وتابعني وهم من أعتبرهم الرصيد الحقيقي لي في هذه الديوانية؟ فلولا أن هناك من يقرأ لي ما كتبت.
ولكي تكون ديوانيتك في تويتر محترمه عليك أن تحسن إختيار من تتابعهم، وأن تحترم من يتابعك ويقرأ لك وخصوصاً تلك المجاميع التي تتابع بصمت والتي تعي معني: الإنصات نصف الأدب.
 .
*
نسأل الله التوفيق والسداد في الرأي

2013-05-19

الإعلاميـّـون على دين معازيبهم

ماذا لو.. أفردت قناة الجزيرة برنامجاً يتحدث عن حجم العلاقة بين قطر وإسرائيل، سياسياً، عسكرياً، تجارياً، وتطرقت في نفس الوقت إلى تلك المليارات التي صرفتها الدوحة على الكتل اللبنانية، والفصائل الفلسطينية، والأحزاب السودانية، والثوار في مالي، ثم أخبرتنا عن حقيقة دور قطر في ليبيا ومصر وسوريا.. ماذا قدمت وكم جنت!

ولا يمنع أيضاً أن تعرّج على الصفقات المليارية التي أبرمت لشراء أندية أوربية مثل سان جيرمان، وهل استخدم المال العام في مثل هذه الصفقات.

ماذا لو.. حدثتنا قناة العربية عن مساحات الشبوك التي يمتلكها مشعل، وهل للشبوك صكوك؟

ماذا لو.. حدثتنا قناة اليوم عن سيرة أحمد الفهد السياسية والرياضية وهاليبرتون وسبب تسمية كتلة العمل الشعبي له في 2003 بأحد أضلاع مثلث الفساد، وسبب إتهامه بالسرقة من قبل مرزوق وصالح والصرعاوي، ومنع الضيوف من نقد الفهد من خلال برامج القناة، كذلك منع مقالات الكتّاب من النشر في جريدة عالم اليوم إذا تضمنت نقداً للفهد.

ماذا لو.. حدثتنا قناة الرأي عن حجم السرقات من خلال المناقصات والشركات المصنفة بالأسماء والأرقام، وكيفية إرساء هذه المناقصات وبيعها من الباطن ثم باطن الباطن!.. وعن قسائم الشويخ، والشاليهات، وجسر جابر.

ماذا لو.. حدثتنا قناة الوطن عن حقيقة قضية الناقلات ومحاميها محمد عبدالقادر الجاسم وسبب طرده، وعن فؤاد الهاشم وسبب توقفه عن الرقص في صحيفة الوطن واستبدالها بمرقص آخر.

ماذا لو.. حدثنا محمد الوشيحي في توك شوك عن محمد الصقر وما يشاع عن شراء سكوته بالمناقصات وتوزير سكرتيره أنس الصالح.

ماذا لو حدثنا أي شنب إعلامي عن محمد الدلاّل عضو مجموعة الـ 26 وعن حقيقة موقفه ومجموعته من تعليق الدستور، وعن علاقته بالصوفية ورأيه بالعقيدة الأشعرية وترحمه على البوطي، وعن سبب رفضه الإنضمام إلى هيئة الدفاع عن مسلم البراك..

ماذا لو.. تجرأ مقدمو البرامج الحوارية على سؤال جمعان الحربش أو فلاح الصواغ عن رأيهما الصريح في القرضاوي الذي يدعي أن إيران وحكومة الترابي هما الدولتين الإسلاميتين فقط، وأن الخميني طبق الشريعة..

ماذا لو صدق إعلاميو تويتر وغرّدوا بنفس الشفافية التي يتبجحون بها في الديوانيات!


خلاصة القول:
الإعلاميـون على ديـن معازيبهم

2013-05-16

القبيلة صالحة وأنتم الفاسدون


المطيـّـة الوحيدة التي ما زالت صالحة للإستخدام في شوارع الكويت هي القبيلة.
لله درّه من ظَهَر، كم حمل من الفرسان وكم تحمّل من الأوزان، يحّول عنه نشيط و (يطمر) فوقه نشيط.. ومن غير ســرج.
إستخدام جائر، وإستغلال سيء، وفي النهايه نكران للجميل..

سألوا أحد الممتطين يوماً، لماذا صوّت مع قانون تجريم الفرعي فأجاب: للقضاء على القبلية التي تقتل الكفاءات من خلال الفرعي! رغم أن الكفاءات كلها جاءت عن طريق الفرعي، ومع ذلك بعض الكفاءات مهي بكفو – من حيث المبدأ – لأنها إستغنت عن مطيتها بمجرد الوصول لمقصدها..

في برنامج إضاءات سأل تركي الدخيل ضيفه ساجد العبدلي أنت ضد الفرعيات رغم أنك شاركت فيها؟
قال ساجد:
كنت أظن أن الطريق إلى المجلس يمر من خلالها الترجمة: كانت المطيّـة الوحيدة المتوفرة!
وبعد نجاح حملة (نبيها خمس) وإقرار الدوائر الإنتخابية: قال أحد الكبار بعد ظهور النتائج السلبية كنا نعتقد أنها ستقضي على القبلية وشراء الأصوات..
حتى الكاتبجي الوشيحي قيل أنه أحد نشطاء لجان الفرعيات في فترة من الفترات، ثم إنقلب عدواً للفرعيات وللقبيلة وحاربها علناً من خلال مقالاته، وبرنامجه في قناة الرأي، لدرجة أنه كان يخاطب وزير الداخلية (لايف) ويبلغه بمكان وزمان فرعي القبيلة..
واليوم عاد الكاتبجي لإمتطاء ظهر المطيّة من خلال مقالاته وبرنامجه في قناة اليوم، فالقبيلة أصبحت أفضل وسيلة للوصول إلى غاياتهم هذه الأيام..
وتعتبر حدس أكثر المستفيدين من القبيلة التي أوصلت فرسانها جمعان وجمعان والعليم وخضير وغيرهم على ظهر القبائل حتى جاء مجلس 2006 الذي سقطت فيه الأقنعة وعرف الناس أن الراكب جائر وقليل وفاء..

*
لم تكن هواية ركوب الخيل مقتصرة على أبناء القبائل فالشيوخ والتجـّار أيضاً فرسان!
وكلنا نذكر كيف إمتطى طلال الفهد ظهر عدة قبائل للوصول لرئاسة نادي القادسية، وكذلك فعل مرزوق الغانم في نادي الكويت وأبناء اليوسف في نادي السالمية..
*
فرسان المجلس، شيوخ الديرة، تجّارها، وحتى سلاتيح الأندية والنقابات والإتحادات والمعاهد والجامعة والجمعيات..
كلهم يمتطون القبيلة إذا إحتاجوا مشـــواراً.. وإذا وصلوا ضربوها بعصى وقالوا.. حااااااا
*

خلاصة القول:
القبيلة صالحة للإستخدام.. وأنتم الفاسدون..

2013-05-13

الإنجاز القطري والخيبة الكويتية


مقدم أحد البرامج الرياضية الكويتية استفتح حلقته متحلطماً ومتحدثاً عن إنجاز رياضي قطري تمثل في إنشاء ملعب كرة قدم وافتتاحه خلال 11 شهراً فقط، في حين ما زلنا وعلى مدى سنوات ننتظر إفتتاح استاد جابر..
أين الجديد في الموضوع؟ لا جديد طبعاً..
فالتحلطم عادة كويتية أصيلة، والإنجازات سهلة في الدول التي يكون فيها القرار لشخص واحد.
أحياناً أعذر المواطن الكويتي الذي ينتهج أسلوب السخرية والشماتة والتحلطم على حال البلد، وأعتبره من باب الفضفضة وفش الغل الذي وصل لـ ( معاير ) الحكومة والمسؤولين ومقارنة كل إنجاز خليجي بكل خيبة كويتيه.
إسخر واشمت وتحلطم وفضفض وفش غلك يا مواطن يا بسيط، وأخرج – العجوز اللي بايقين عشاها – التي بداخلك.. المهم ألا تموت كمداً بحجز وكتم همومك وغمومك في صدرك الضيّق.
إسخر واشمت من حكومة تمتلك كل شيء وتعجز عن تحقيق شيء، فضفض وفش غلك و(عاير) قيادات الدولة التي لا تحسن القيادة، ولكن هل تعلم أسباب تخلف البلد وعجز الحكومة وفشل القيادات؟
إنها الديموقراطية الزائفة التي نشتمّ رائحتها منذ 40 سنة ولم نتذوق طعمها..
إنها الديموقراطية التي أوحى دستورها أننا شركاء في الحكم ومتساوون في الحقوق..
إنها الديموقراطية التي تنفّع بها التاجر والشيخ والنائب الخايب وعندما آلت منفعتها إلى غيرهم إستخدموا الفيتو ضدها.
****
وهل تعلم أسباب تطور قطر وسهولة وسرعة الإنجازات فيها؟
إنها المركزية والتفرّد بالقرار، فالتاجر والمتنفع والرقيب والمحاسب واحد، ولذلك لا يوجد سرّاق مال عام رغم أن مالهم العام يُسرف به!
****
باختصار القيادي الكويتي لا يجتهد لأنه يشعر أنه يعمل لغيره، والقيادي القطري يُخلص في عمله لأنه يشعر أنه يعمل لنفسه.
وبالمناسبة سأحكي لكم هذه القصة (التي حكيتها سابقاً) لأختصر كثير من الشرح حول أسباب فشلنا ونجاح الآخرين:
يقال أن أحد هواة الصيد بالسلق أرسل سلوقيه في أثر غزال، ودار هذا الحوار أثناء المطاردة بين السلوقي والغزال.
الغزال: ما تلحقني يا السلوقي
السلوقي: والله لألحقك وأمسكك
الغزال: والله ما تلحقني
السلوقي: والله ألحقك
وطالت المسافة ولم يستطع السلوقي اللحاق بالغزال وأعلن إستسلامه قائلاً للغزال: أعترف بالهزيمة لكن توقّف وأخبرني، لماذا كنت واثقاً من نفسك؟
فقال الغزال: لأنني كنت أركض لنفسي فإن أمسكتني فقدت حياتي، وأنت تركض لمعزّبك وإن فشلت باللحاق بي فسوف تعود له ويطعمك.
 
خلاصة القول:
التحلطم عادة كويتية، والسلوقي مهو على كل حال يعشّيك

2013-05-08

حمزه الكويتي.. ثاير ثاير

مشاري بن عبدالرحمن آل سعود، حبسته الدولة العثمانية في مصر لأكثر من 7 سنوات، فأرسل إلى خاله وإبن عمه الإمام تركي بن عبدالله يسأله تخليصه وإخراجه من السجن
وكان يراسله بين وقت وآخر، وقد أثر ذلك في تركي بن عبدالله وعبر عنه شعراً بقصيدة منها :
طار الكرى من موق عيني وفـرّا
وفزيت من نومي طرى لي طواري
وأبديت من جاش الحشا ما تـورّا
وأسهرت من حولي بكثر الهذاري
خطـٍ لفانـي زاد قلبـي بحـرّا
من شاكي ضيم النيـا والعـزاري
سر يا قلم وإكتب على ما تـورّا
أزكى سلام لأبن عمـي مشـاري
******
سعى تركي بن عبدالله بكل ما إستطاع لتخليص بناخيه وإبن عمه مشاري وتمكن فعلاً من إخراجه من السجن بعد أن دفع فدية كبيرة من المال للوالي في مصر، وقيل أنه دفع لمن قام برشوة حراس سجنه.
عاد مشاري إلى الرياض وعاش في كنف خاله الذي أكرمه وأدناه، لكن ذلك لم يمنع مشاري من التفكير والسعي للإستيلاء على الحكم بعد تنفيذ خطه محكمه لإغتيال خاله مستغلاً سفر إبن خاله فيصل بن تركي في أحد مغازيه إلى الإحساء.
عملية الإغتيال لم تكن تحتاج للكثير من التخطيط والتكتيك،خصوصاً وأن الحامي هو الحرامي، فقد أوعز مشاري لعبده إبراهيم بن حمزه الملّقب بـ حمزه بقتل تركي بن عبدالله بعد خروجه من صلاة الفجر، وقام ( يحشي راس العبد ) ووعده بحمايته من آل سعود كما وعده بخير كثير إن هو نفذ ما أوكل به.
عندما دخل الخال والبناخي إلى المسجد وجلسا بالقرب من بعضهما قبيل الصلاة أخرج الخال سواكاً وكسره وأعطى إبن أخته النصف ليستاك به.
تأثر البناخي بهذه البادرة اللطيفة من خاله وإستذكر بسببها مواقف خاله الطيبة معه وكيف كان سبباً بعد الله في إخراجه من سجن العثمانيين وعودته لأهله ثم إكرامه، فرأى أن يستخير عن قرار الإنقلاب والإغتيال، وخرج مسرعاً إلى حمزه المتربص في الخارج بـ فَرْدِهْ وأخبره أنه عدل عن الأمر
لكنه فوجئ بأن ( العبد مصنّفه ويّاه ) ولا مجال للتراجع أمام تنفيذ ما تم الإتفاق عليه، حاول مشاري ثني حمزه لكن العبد أنهى النقاش بكلمته المشهورة : فرد حمزه ثاير ثاير، فيك وألا فيه!
فكان أن رضخ مشاري للأمر وتم تنفيذ الإغتيال والإستيلاء على الرياض، لكن ذلك لم يدم طويلاً حيث علم فيصل بن تركي بما حدث فعاد من توّه إلى الرياض وتسّور رجاله القصر ليلاً وقتلوا مشاري بن عبدالرحمن كما قتلوا العبد إبراهيم بن حمزه
*
مجرد التفكير في الحُكم والسلطة والقيادة ينسيك حقوق وأفضال الآخرين عليك، وإن كانوا أولى قربى، وإن أكرموك وإفتدوك بالمال، وإن نظموا فيك القصيد شعوراً، وإن أعطوك سواكاً يطهّر فمك قبل صلاتك.
ما قام به مشاري عمل تكرر كثيراً على مدى التاريخ ولا حاجة للتوقف عنده والخوض فيه
الذي يحتاج لوقفة هو إصرار حمزه على تنفيذ الخطة وعدم التراجع حتى لو أدى ذلك لقتل مشاري أيضاً، فالذي يبدو أن حمزه إتخذ قراره لعدة أسباب منها أنه سيخسر كل الوعود التي قطعها له عمه مشاري مكافأةً له على عمله، فكان يؤمل نفسه بالحرية والمال والنفوذ، كما أنه يخشى في نفس الوقت أن يتراجع عن قتل تركي فيعلم الأخير بما أُضمر له فينتقم من حمزه فيخسر حمزه حياته بعد أن يخسر أحلامه.
بصراحه، حمزه هذا صاحب قرار وصامل ولديه وجهة نظر معتبره رغم أن قرار الإنقلاب والإغتيال لم يكن قراره!
*
في الحراك السياسي على الساحة المحلية الكويتية إعتقد حمزه أن الهدف هو تغيير النظام وإقرار الحكومة المنتخبة بأي وسيلة كانت ومهما كان الثمن ولا مجال للتراجع، وبدأ يشعر بأنه سيخسر أحلامه وربما حريته إن هو تراجع عما بدأه.
ورغم أنه لم يكن صاحب القرار إلا أنه ماضٍ في تنفيذ الإتفاق الذي عدل عنه أصحاب الفكرة والتخطيط والتكتيك.
لقد تراجعوا يا حمزه بعد أن حشو راسك بالأحلام والوعود ومزيدٍ من الحريّات.
حمزه الكويتي لا يفهم أن السياسة فن الممكن ولا يعترف بالحلول الوسط ويرفض المصالحة، ويبدو أنها ( مصنّفه ويّاه ) فهو ثاير ثاير، إما في الحكومة وألا في نهج أو في التنسيقية أو في الإئتلاف.
*
خلاصة القول :

تراجَـعَ مشـاري.. لكن حمـزه ما زال ثائـراً

2013-05-05

الحكومة المنتخبة.. ومبيّت النيّة

لا يجرؤ الساعون لتغيير نظام الحكم في أي مكان في العالم بالمطالبة ورفع شعار تغيير النظام مهما بلغ إستبداده إلا بعد المرور بعدة مراحل تتعلق بالحقوق والمكتسبات والحريات بهدف إستقطاب وجذب القواعد الجماهيرية بإعتبارها وقود كل حراك وركيزة كل تغيير
في دول مجلس التعاون يعلم الجميع أن المطالبة بتغير النظام أمر مرفوض وسوف تتصدى الشعوب قبل الأنظمة لمثل هذه المطالبات الإنقلابية التي يعي الجميع عواقبها، لذلك فشل دعاة الإنقلاب في البحرين وتم وأد هذه المحاولة بتكاتف الدول وتأييد الشعوب الخليجية كافة
لذلك يلجأ أكثر دعاة التغيير جرأة وتفائلاً إلى المطالبة بمشاركة الشعوب في الحكم بما يسمى بالحكومة المنتخبة الكاملة أو البرلمانية الجزئية التي ظاهرها الديموقراطية وباطنها تغيير نظام الحكم الوراثي بنظام حزبي وراثي أيضاً، فأفضل بلد ديموقراطي عربي يتوارثه أبناء حزب واحد فقط وفي الغرب يتوارث الحكم حزبان ولا عزاء لبقية الأحزاب.. واللي ورى الباب للكلاب

الحكومة المنتخبة مشروع قديم للإخوان لا يعلمه كثير من الناس الذين لا يقرأون، وإن قرأوا لم يستوعبوا وإذا استوعبوا أحسنوا الظن، وإحسان الظن عادة كويتية قديمة كانت سبباً في تخلف البلد والوقوع في كثير من الأزمات والمصائب والغزوات!، واليوم بسبب إحسان الظن يُصدَّق الكاذب ويُكذَّب الصادق، فـ إلى الله المشتكى
كما أن كتلة العمل الشعبي تسعى منذ فترة لا بأس بها بتنفيذ خطة من عدة مراحل تبدأ بإقرار الدائرة الواحدة التي ستقود لقانون الأحزاب ومن ثم الحكومة المنتخبة، وهذا الأمر الذي حدى بها للتحالف مع حدس حليف الحكومة السابق التي طالما أسقطت تحالفاتهما إستجوابات المعارضة وأفشلت مشاريع الشعبي الشعبوية، لكنها المصالح العليا! وفق سياسة تحالف مع الشيطان، الشعار الذي يرفعه الجميع في هذا الوسط الخبيث
كانت الحكومة المنتخبة مشروعاً غير معلناً لحدس وكتلة العمل الشعبي، تم تأجيل الإعلان عنه خوفاً من الإصطدام بردود أفعال القواعد الجماهيرية التي وقفت مع كل حراك يدعو للإصلاح، وساندت كل مطالب إستعادة الحقوق والمكتسبات، وأيدت كل صوت ينادي بمزيد من الحريات / لذلك رُفعت الشعارات التي تناسبهم! ويمكن من خلالها إستقطاب أكبر عدد من الجماهير ثم التباهي بهم والتهديد بمزيد منهم مالم تتحقق المطالب الظاهرة والباطنة
وأجزم اليوم / لو رُفع شعار الحكومة المنتخبة كعنوان لحضورة ندوة في ساحة الإرادة ما حضر نصف ولا ربع ولا معشار أي إحصائية سابقة
المهم / أحترم رأي كل محترم يدخل في نقاش حول ضرورة الحكومة المنتخبة في ظل فشل حكومات النظام التقليدي، لكنني لا أحترم ( مبيّت النيـّة ) المتسلّق على أكتاف الشعب من خلال رفع شعارات الإصلاح والحقوق والمكتسبات والحريّات، وتلك الشعارات التي كانت مجرد مراحل يجب المرور من خلالها للوصول للمرحلة النهائية وهي الحكومة المنتخبة
وهل تعلمون أن فلاح بن جامع كان مرحلة من ضمن تلك المراحل، مرحلةٌ وانتهت بالنسبة لهم. فقد تزلّف بعض النواب للشيخ إبن جامع مستغلين موقفه المناهض للفساد، فـ استخدموا معه التقية السياسية! وتحاشوا رفع شعار الحكومة المنتخبة في حضرته لعلمهم بموقفه الرافض لها لكي يستمر بتأييده الفاعل للحراك وتجاوز مرحلة من أهم تلك المراحل
هل يستطيع اليوم / فلاح الصواغ أو نواب إئتلاف المعارضة دعوة الشيخ فلاح للتحدث في ندوة بعنوان الحكومة المنتخبة؟

خلاصة القول:
الحكومة المنتخبة شعار جميل سنهبط من خلال تطبيقه إلى مستوى الدول العربية ونكرر تجاربها الفاشلة

خير في بطنه شر

يسمّونها الزاوية الميتة؛ تلك الزاوية التي لا تستطيع مشاهدتها من خلال المرآة الوسطى بالسيارة، أو مرآة السائق الجانبية، ومكانها خلف الجانب الأ...