2014-09-27

المتثيقف الكويتي

في عام 2001 قال بوش: إنها حرب صليبية.
أكثر الناس يذكر هذه الكلمة، لكن القليل من أغضبته أو إستفزته أو إعتبرها حرب على الإسلام.
لماذا لم تتحرك مشاعرك تجاه الإسلام حينها؟
ذكّرني بردة فعلك تجاه الغزو الأمريكي الصليبي لأفغانستان المسلم تحت ذريعة محاربة الإرهاب بعد تفجيرات 11 سبتمبر.
إتفق كثير من الشعب الكويتي - تحديداً - على أن الحرب على تنظيم القاعدة حرب على الإرهاب الذي يقتل المدنيين ويشوّه صورة الإسلام مبررين الغزو الأمريكي لأفغانستان وقتل آلاف من المسلمين معظمهم مدنيين قضوا إثر قصف الطائرات، حيث كشفت إحصائيات أمريكية أن عدد القتلى المدنيين في الأسابيع الأولى للغزو تجاوز الـ 3000 مسلم أفغاني، فيما بلغ إجمالي القتلى 150 ألف خلال سنوات قليلة.
وفي عام 2003 غزت أمريكا العراق دون موافقة من مجلس الأمن، وقتلت أكثر من 100 ألف مسلم عراقي بدعم من حكومات الخليج ومباركة من شعوبها، وتحديداً الشعب الكويتي الذي قبِلَ بـ "عذر ملّوح" الأمريكي لتبرير الغزو والقتل والإحتلال.
في عام 2009 وتحت غطاء الحرب على الإرهاب قتلت أمريكا وحلفاؤها آلاف المسلمين في الصومال وأججت الحرب الأهلية التي ما زالت تستعر بعد فشل الأمريكان وسقوطهم في الوحل الصومالي.
وفي ليبيا إستعان الثوار بأمريكا وحلف الناتو لقتل آلاف المسلمين بحجة محاربة إرهاب الدولة، وفعلاً لم تتأخر الطائرات الصليبية في تلبية النداء وقصف الجيش الليبي المسلم.
*
واليوم / تقود أمريكا تحالفا دوليا كبيرا، وتشن غارات مكثفة ضد تنظيم داعش وجبهة النصرة وتقتل المئات من المسلمين تحت ذات الغطاء المسمّى "الحرب على الإرهاب"، لكن البعض يراها حرباً على الإسلام هذه المرة.
فما الذي إختلف لدينا بين الأمس واليوم لا سيما لمن يعي أن جبهة النصرة و داعش ليسا سوى تنظيم القاعدة؟
قبل أقل من عام كان هناك شبه إجماع لدى عامة المسلمين على أن داعش تشوّه صورة الإسلام وتفشل الثورة السورية وتخدم النظام النصيري والمخطط الصفوي، واليوم نتهم الدول المسلمة المشاركة في محاربة داعش بأنها تشارك في الحرب على الإسلام.
فما الذي إختلف بين الأمس واليوم لا سيما لمن يقر بأن أعمال داعش ليست من الإسلام؟
الذي أراه أن كل الأحداث متشابهة، وفي كل المشاهد القاتل صليبي والمقتول مسلم، والإختلاف فقط في التكييف الفلسفي للحدث لدى بعض المتثيقفين "اللي يجيبون السوالف من عراقيبها"، والذين يستمدون معلوماتهم من مانشيتات قناتي الجزيرة والعربية، وتصدر أحكامهم بحسب أهوائهم، فيرونها حيناً حرباً على الإرهاب، وحيناً آخر حرباً على الإسلام!
والمتثيقف كائن حي جاهل في الدين، يتصنع نصرة الإسلام ولا يطبق من تعاليمه شيئا يذكر، هو دخيل على عالم السياسة، يقرر قبل أن يفكر، ولا يستوعب الأحداث إلا بعد فواتها.
*
خلاصة القول:
التكييف الفلسفي هو تصرف الإنسان وفق فلسفات خاصة تعلمها، أو تراكمات تأثر بها في بيئته، وتجعله يفسر الظواهر والأحداث والمواقف حسب معتقداته.. وثقافته.. ومعاناته.. ونفسيّته!
*

2014-09-17

سيّدة العباسيّـة الأولىٰ

كعادتها كل صباح / السيدة الجميلة المغرورة تسأل مرآتها السحرية:
من هي أجمل إمرأة في العباسيّة؟
فترد المرآة السحرية بنفس الجواب كل مرّة:
أنتِ الأجمل يا سيدتي.
عبارة هي الهدف والغاية لهذه السيدة الجميلة تعيش بها بقية يومها منتشية غير عابئة بالحياة وتفاصيلها.
بعد أن جاوزت تلك المرأة النرجسية الـ 40 من عمرها بيوم واحد فقط، وجّهت إلى مرآتها ذات السؤال، لكن الجواب أتاها مختلفاً هذه المرة :
بياض الثلج هي أجمل إمرأة في العباسيّة يا سيدتي.
إستشاطت المرأة النرجسية غضباً وأعادت السؤال مرة ومرتين، لكنها لم تحصل على الإجابة التي إعتادتها من مرآتها طوال السنين الماضية، لقد ظهر في العبّاسية من فاقها جمالاً!
فما كان منها إلا أن ضربت المرآة السحرية حتى حطّمتها وألقت بها في القمامة.
كثير من الناس لا يحب أن تواجهه بحقيقته، يحاول كسر المرايا التي تعكس له صورته القبيحة، ولا يقتني سوى المرآة التي تريه ما يحب أن يراه، وتتمثل في الأشخاص السيئين المنافقين المتنفعين الذين يزيّنون الفعل السيء في عين سيّدهم النرجسي.
والنرجسي لا يقبل سوى قولٍ واحد، ويحاول كسرك إن أبديت غير ما يريد - رغم أنك تهدي إليه عيوبه، وتوضّح أخطاءه، وتسعى لتقويم وضعه
ذلك لأن النرجسية تطغى على صاحبها فتصم آذانه عن سماع كلمة الحق، وتعمي بصيرته عن رؤية الحقيقة، فتجده يستشيط غضباً حين يكشف الآخرون حقيقته التي يريد إخفاءها عن الناس.
*
سألني أحد المعارف عن كيفية إخراج زكاة مالٍ أعرف كيف إكتسبه قبل فترة، فقلت له: لا زكاة على المال الحرام! /
أغضبه كلامي وحاول كسري لأنني كنت مرآة صدقٍ كشَفَتْ حقيقةً لم يكن يرغب بمواجهتها.
أيها النرجسي / توقف عن كسر المرايا
*
خلاصة القول:
المؤمن مرآة أخيه
*

2014-09-12

بين الأمس واليوم .. تناقضات مواطن كويتي

"نحن على إستعداد للتعاون مع الشيطان من أجل تحرير الكويت"
عبارة رددها الكويتيون أثناء فترة الغزو العراقي لأرضهم واحتلالها في عام 1990، وكانوا يعنونها حرفاً ومعنى دون إعتبارات لأي شيء آخر، فالمهم أن يتحقق الهدف.
وهذا ما حدث فعلاً، إلا أننا لم نتعاون مع الشيطان بشكل مباشر، إنما من خلال وسطاء، حيث أبرمنا الإتفاقيات الدولية واستصدرنا قرار التحرير من خلال وكلاء الشيطان في مجلس الأمن الذي يقوده نصراني وشيوعي وبوذي.
وقد تطلّب الأمر أيضاً أن نضع أيدينا بيد البعثي السوري، والصفوي الإيراني، والدكتاتور المصري، والمعارض العراقي، مقدمين تنازلات كبيرة جداً في سبيل إسترجاع الوطن من براثن العدو الغاصب.
تحررت الكويت فحمدنا الله، وبقدر فرحتنا كان إمتنانا لمن ساهم في تحريرها، ومن جانب آخر كان غضبنا وحقدنا على كل من وقف ضدنا أو ساهم في تشرّدنا، بدءاً بالعراق وأهله، ثم الفلسطينيين، وحزب الإخوان، وحكومات الضد الـ 4 السودان، والأردن، واليمن، وتونس.
اليوم / وبعد مرور قرابة الربع قرن على تلك الفاجعة، نشاهد مصائب مشابهة تحدث لبلاد العرب والمسلمين من حولنا وتخلّف كوارث إنسانية تفوق بكثير ما حدث للكويت وأهله.
غزو، وقتل، وتشريد، ورعب لا ينتهي، لكن قياس الكويتي للأحداث الحالية إختلف عن 1990!
لأن "يده في الماء البارد" هذه المرة.
أبو سعد الكويتي لم يعد يقبل بفتاوىٰ علماء الأمة، وكان يحترمها ويستدل بها بالأمس حين أفتوا بجواز الإستعانة بالكافر ضد المسلم الغاصب المحتل لأرضه.
إستأنس بفتاوىٰ العلماء وقت حاجته لها واليوم يسمّيهم علماء سلطة.
لم تتغير فتاوىٰ العلماء الراسخين في العلم، لكن أهل الهوىٰ يتغيرون.
أبو سعد يدين بالفضل الكبير للمملكة العربية السعودية التي إحتضنته حين شرّده الغازي العراقي، لكنه اليوم يعادي سياسة السعودية.
لم تتغير سياسة السعودية على مدىٰ عقود، لكن أصحاب الأجندات يتغيرون.
كان أبو سعد يعتز بالإمارات ويحب زايد الخير ويتغزّل بـ دبي محمد بن راشد، لكنه اليوم يرىٰ أن الإمارات تحارب الإسلام.
لم تتغير إمارات زايد منذ زايد، لكن ركّاب الباصات يتغيرون.
أبو سعد بارك التحالفات الغربية والغزوات الأمريكية على أفغانستان المسلمة والصومال العربي والعراق الشقيق، وهلل لقصف الناتو للشعب الليبي المسلم، وصمت عن قتل اليمنيين بطائرات أميركية بدون طيار، لكنه يرفض التحالف الدولي ضد داعش.
لم تتغير أهداف التحالفات الغربية، لكن وكلاء الشيطان يتغيرون.
أبو سعد كان يحقد على جماعة الإخوان الذين أرادوا التضحية بوطنه لأجل مصالحهم الدنيوية تنفيذاً لأجنداتهم الدولية، لكنه اليوم يرىٰ أن الحرب على الإخوان حرب على الإسلام.
أبو سعد يعتقد أن الغرب الكافر يضمر الشر لبلاد المسلمين، لكنه ما زال يستنصرهم لإرساء الديموقراطية.
أبو سعد يشكك في مصداقية ديك تشيني الذي أكد أن أوباما هو الداعم الأول للإخوان في مصر والعالم، لكنه يستشهد بتقارير هيومن رايتس التي تنتقد الملك عبدالله.
*
خلاصة القول:
إذا كانت يدك في الماء البارد، فلا تجعل عقلك فيه أيضاً

2014-09-04

التّلَفْ من رِفْقَةْ خلف

يُحكى أن عجوزاً تعيش مع إبنها الوحيد "المرجوج" في كنف شيخ قبيلة أشتهر بالكرم والفروسية في زمن الجوع والخوف.
جاءت هذه العجوز يوماً إلى الشيخ وطلبت منه أن يسمح لإبنها خلف ليكون جليساً له ويرافقه في مقانيصه، يخدمه ويتعلم منه ما ينفعه في حياته، فقد تجاوز عمره الـ 30 وهو لا يُحسن عمل شيء.
وافق الشيخ على طلب العجوز المسكينة رغم علمه بأن خلف "علّة كبد" ولا فيه صِرفه.
كان الشيخ على وشك الخروج للصيد كعادته كل صباح في موسم الصيد حاملاً صقره الحر حطّاب "عوق الخريش" ومصطحباً السلوقي الأثير لديه "خطّاب" والذي عُرف بأن الأرنب ما يمدي تمغط ظهرها عنده.
توجه الإثنان إلى حروة الصيد بعد أن أعطى الشيخ بندقيته لخلف وعلمه كيف ومتى يستعملها وشدد على خطورتها.
مرت ساعات دون أن يظهر أي صيد رغم وفرته في تلك الفترة، فقال الشيخ في نفسه "هذا أول التلف من رفقة خلف"!
بعد طول صبر لم يطقه خلف الذي أكثر من التململ والتحلطم، نفجت أرنب أمام الشيخ فانطلق السلوقي خطّاب دون إنتظار أمر الإنطلاق، وتبعه حطّاب في تغطية جوية، وما هي إلا ثواني وقد أصبحت الأرض أضيق من خرم الإبرة على الأرنب المسكين، حتى أتاه الفرج من حامل البندقية خلف المرجوج الذي أطلق النار عليه، لكنه أصاب الصقر! ثم أطلق أخرى فأصاب السلوقي! فانطلق الأرنب في أرض الله الواسعة أمام عيني الشيخ الذي توقف عقله عن التفكير وإنعقد لسانه عن النطق من هول ما رأى.
نظر الشيخ إلى خلف وأراد أن يبطش به، لكنه تذكر أمه المسكينة فكظم غيظه وأخذ البندقية من خلف، وعاد إلى أهله مهموماً ولم يصل إليهم إلا قبيل الغروب بلحظات وكان صائماً يومها، فباشر تجهيز قهوته التي اعتاد البدء بها قبل الإفطار وتدخين "السبيل" الذي جهزّه أيضاً، وكان قد عُرف عنه إدمانه عليه.
ذهب خلف إلى أمه وأخبرها بما حدث في المقناص فلامته، وطلبت منه الخروج على الفور والإعتذار من الشيخ والتخديم عليه وصب القهوة له، فانطلق إلى بيت الشيخ، وكانت القهوة على وشك أن تجهز.
أقبل خلف مستعجلاً يريد تقبيل رأس الشيخ والإعتذار منه فداس على السبيل وكسره، فصاح به الشيخ فعاد خلف إلى الخلف وسقط على وجار القهوة فنثرها!
فقال الشيخ: إنقلع، لا عاد أشوفك.
 
*
 
خلاصة القول:
ما خرّب الحِراك ألا خليف وأمثاله!
 
 *
---------------
الشيخ هو ساجر الرفدي العنزي.. وهذه هي قصيدته المشهورة في خليف:
 
البارحه يا خليـف عـزّي لحالـي
مضّيت ليلي بين سهري والأفكار
 
قالوا علامك قلت مما جـرى لـي
ياكن يوقـد بالضمايـر سنَـا نـار
 
مصايـبٍ مـا شفتهـا بالليـالـي
أربع مصايب صادفتني من الجـار
 
الأولـه حطـّاب يسـوى عيالـي
أشقر عديمٍ لابـرق الريـش نثـار
 
والثانيـه خطّاب مالـه مثـالـي
شرّه على تيس الجميله اليـا غـار
 
والثالثه سويـت بأصغـر دلالـي
وفاحت وخالطها مع الهيل مسمـار
 
والرابعـه عظـمٍ بتتـنٍ شمـالـي
وأفلست منهن عند حزّات الأفطار
 
تعاكست يا خليـف بـأول وتالـي
من خِلقت الدنيا فلا مثلهـا صـار
 
يـا ليتهـا بالقـومٍ وألا الحلالـي
أصبر على عسر الليالي والأمرار
 
العمـر يفنـى وآخـره للزوالـي
ولو طالت أيامك ترى الوقت غدّار
 
ما صرت أنا مهذا لكـل الرجالـي
ومضّيت عمري مع طويلين الأشبار
 
قدت السبايا مـع فجـوجٍ خوالـي
وكم خيّرٍ هدمت بيته علـى الـدّار
 
جيتـه بقـومٍ يبعـدون المـدالـي
سباع بـرٍّ فـوق نـزاع الأزوار
 
إلى توجهنا رخـص كـل غالـي
والفعل يظهر عند حتـات الأوبـار
 
واليوم يا رجال الشرف والمعالـي
مضّيت وقتي بيـن وردٍ ومصـدار
 
ما شفت مثل خليف قليـل والـي
من نشوة البدوان ما مثلهـا صـار
 
مقرود ما له يا فتى الجـود والـي
وزودٍ على قرده كـذوبٍ ومكـار
 
*

خير في بطنه شر

يسمّونها الزاوية الميتة؛ تلك الزاوية التي لا تستطيع مشاهدتها من خلال المرآة الوسطى بالسيارة، أو مرآة السائق الجانبية، ومكانها خلف الجانب الأ...