2018-04-11

وش لك بالأقيرع تمشّطهْ

- أين مشايخ الدين من الفساد !
- لماذا يصمت المطاوعة عن الرشاوي ، وسراق المال العام !
- علماء السلطة يتكلمون عن كل شيء ، إلا الظلم ، وفساد الدولة !

أكيد مرّت عليكم مثل هذه العبارات ، وتكررت ، وربما أن أحدكم هو قائلها ، وربما ما زال يرددها ، ويعتقدها في نفسه.

شخصياً ، سمعتها مراراً ، وتكراراً ، وأحياناً كثيرة يتم توجيهها لي بصيغة الإتهام ، على إعتبار أنني أمثل المطاوعة من منظور الزّقرتيّة !!

كان هذا الطرح ، وهذا النوع من النقاشات ، في حكم المنسي بالنسبة لي ، وقد إعتقدت أنها إنتهت ، وبادت ، مع ذلك الحراك البائد ! إلا أنني تفاجئت في أحد المجالس - أمس - بأحد فلول الحِراك يهاجم "المطاوعة" ويستخدم نفس العبارات القديمة ، المستهلكة ، ويلخصني بعينه ، كأنه يحملني المسؤولية !

استفزني ، لكنني تغافلت ، وآثرت الصمت ، وقلت في نفسي "وش لك في الأقيرع تمشّطه" ، ورأيت أنها فكرة مقال بعد توقف ، بدلاً من جدل معلوم النهاية ، مع أشخاص يجب أن لا تتعدى علاقتك الإجتماعية معهم إلى أمور تعلم أنها ستنتهي باختلاف ، وربما خلاف .

تتهمون المشايخ بالسكوت عن ... .. ومن هذا المنطلق سوف أسألكم عن شيء من المسكوت عنه !!

*
لماذا سكت الأقيرع عن إساءة قناة الجزيرة ، ووقاحة رؤساء مجالس ادارات الصحف القطرية ، تجاه سمو الأمير ، ولأسرة الصباح ، ولحكومة الكويت ، رغم أنه يقر في المجالس المغلقة بأن الجزيرة فعلاً أساءت ! وأن قطر تدخلت في شأننا الداخلي ، وأن أحمد منصور وشلّته حرّضوا علينا في كل مناسبة ؟ 
- لماذا  سكت الأقيرع ؟؟

طيّب ، ما نبي نختبر وطنيتك ، وخل عنك التصدّي للجزيرة وكلابها ، لكن ليش تصبغ عليها صفة الإعلام الحر ، وتطامر فيها في ذروة هجومها على بلدك؟
على الأقل اسكت

*
أين الأقيرع من الإنكار على زندقة ولاّدة ، وإساءتها لرب العالمين ، وللرسول الكريم ، ولأمهات المؤمنين ، ولثوابت الدين ، وللقبائل ؟ أين؟؟أين؟أين؟

طيّب ، ما نبيك تنكر عليها ، يمكن أنك ما تفهم في الدين ! ويمكن أنك تقدم الحراك على الدين !
لكن ليش تحامي عنها ، وتشتمنا لأجلها ، وتهدد الحكومة ان تعرضت لها ، وتزكيها ، وأخت الرجال ! وتسوىٰ شوارب ! ومحشومة يا أم فلان !!
- ليتك ساكت

*
وينك يا الأقيرع ، يا أبو الحريات عن قمع أردوغان للحريات ، وسجنه للنساء ، وكبار السن ، وعزله للقضاة ، وانهاء خدمات المعلمين ، واغلاق مئات مراكز تحفيظ القرآن ، وإلغاء تراخيص عشرات وسائل الإعلام ،  وقتله للأكراد في العراق ، وسوريا ، وشركياته ، وزيارته للأضرحة ، والتبّرك بها ، وتحالفه مع حماة بشّار ، الروس والفرس !

طيّب ، لا تقول شي عن أردوغان ، ندري أنه نهض بإقتصاد تركيا ! لكن ودّنا إنك تعامل بالمثل بقية الدول المسلمة ، وخصوصاً المملكة ، عمقنا الإستراتيجي ، وذرانا بعد رب العالمين ، وكذلك دول الخليج الشقيقة ، ولا تصير سبوقٍ عليهم بكل علمٍ شين.
- يا شـيـــن اسكت


*
أخي الأقيرع ، لم أسمعك يوماً تتحدث عن فساد ادارات الجمعيات التعاونية ، والسرقات المتكررة !

طيّب ، لا نريد أن نشغلك بمشاكل الجمعيات التعاونية ، وصغائر الأمور ، لكن في نفس الوقت لا نريد أن تكرر تدخلك السابق لدى وزير الشؤون لحفظ قضايا فساد 3 جمعيات تعاونية تابعة لدائرتك الإنتخابية.
- قل خير أو اسكت

*
صديقي الأقيرع ، عدد من معارفك ، وجلسائك حازوا مزارع ، وقسائم ، ومصانع ، وجواخير ، بطريقة غير شرعية ، هل قلت لأحدهم يوماً .. ما يجوز ، هذا حرام ، وفساد ، وسرقة مال عام ؟

طيّب ، يمكن ما تقدر تفتح معهم مثل هذه المواضيع ، فقد تخسر علاقتك الإجتماعية معهم بسبب محاربتك لفسادهم ! لكن لا تستشرف على أحد بعد هذي !
- اسكت

*
أتذكر أن الأقيرع قال لي قبل سنوات : أنا يا محاكيك ، سافرت 5 مرات علاج في الخارج ، عن طريق نائب أقيرع أيضاً ، دون عرض حالتي على لجنة وزارة الصحة !

طيّب ، ما نبي ندخل في تفاصيل حالتك - اللي حنّا خابرينها - لكن أليست هذه سرقة مال عام ؟
طبيعي يسكت

*
ونكتفي ، رغم علمنا بفقه المسكوت عنه ، ورغم وفرة الأمثلة ، وطول السلسلة ، لكن على ما قيل ، وش لك بالأقيرع تمشّطه.

*
خلاصة القول :
الفساد أشكال وأنواع ، فلا تختزله في اللي ما حصل لك منه شي !
وإن كنت تتهم المطاوعة بالسكوت عن فسادٍ واحد ، فقد سكت يالأقيرع عن سبع الفواسد !


.

الكون قائم على الكراهية

البحث عن إبرة في كومة قش، أسهل بكثير من البحث عن المنطق، في الجماجم المايعة. كيف لعاقل، أو حتى من كان بنصف عقل، أن يجعل حياته قائمة على الكر...